آخر 10 مشاركات : تفسيرال عمران لشيخ ابن عثيمين124_200 (الكاتـب : الماسه حساسه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 12:01 AM - التاريخ: 09-21-2019)           »          تفسيرال عمران لشيخ ابن عثيمين 123_200 (الكاتـب : الماسه حساسه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 11:57 PM - التاريخ: 09-20-2019)           »          تفسير ال عمران لشيخ ابن عثيمين 122-200 (الكاتـب : الماسه حساسه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 09:56 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          تفسير ال عمران لشيخ ابن عثيمين 121-200 (الكاتـب : الماسه حساسه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 09:31 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          عاشق يعشق جنون مهرتة (الكاتـب : ابو وافي - مشاركات : 36821 - المشاهدات : 596391 - الوقت: 07:35 PM - التاريخ: 09-11-2019)           »          النفـس الشـفَّـافة (الكاتـب : مهره بدوية جنوبية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 118 - الوقت: 07:59 PM - التاريخ: 09-07-2019)           »          تعريف السياحة واركانها (الكاتـب : مهره بدوية جنوبية - مشاركات : 12 - المشاهدات : 111 - الوقت: 07:56 PM - التاريخ: 09-07-2019)           »          الحضارات التي سكنت المملكة في العصور القديمة (الكاتـب : مهره بدوية جنوبية - مشاركات : 7 - المشاهدات : 85 - الوقت: 07:55 PM - التاريخ: 09-07-2019)           »          الحروف في اللغة وأقسامها (الكاتـب : مهره بدوية جنوبية - مشاركات : 7 - المشاهدات : 106 - الوقت: 07:54 PM - التاريخ: 09-07-2019)           »          بسمه عشق لن ينتهي (الكاتـب : مهره بدوية جنوبية - مشاركات : 4 - المشاهدات : 6 - الوقت: 07:54 PM - التاريخ: 09-07-2019)

 ننتظر تسجيلك هـنـا

       




العودة   منتديات قطرات ندى الجنوب > ~*¤ô§ô¤*~ منتديات الاسره والمجتمع ~*¤ô§ô¤*~ > ][ قطرات عالم الاسره والطفل ][
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


اعاقةالابناءوقسوةالاباء

كل ما يتعلق بالطفل والأسرة وإهتماتهم و ◦ஐعالم الحياة الزوجيةஐ◦


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-29-2019, 10:54 PM
مهره بدوية جنوبية غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام جهد العضو نجم الشهر شكر و تقدير الوسام الذهبي 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 11388
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 فترة الأقامة : 1301 يوم
 أخر زيارة : 09-07-2019 (07:59 PM)
 المشاركات : 17,583 [ + ]
 التقييم : 130
 معدل التقييم : مهره بدوية جنوبية will become famous soon enoughمهره بدوية جنوبية will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اعاقةالابناءوقسوةالاباء



اعاقة*الابناء*وقسوة*الاباء....

الأم تنازلت رسميا عن ابنتها.. والأب يعاير ابنه بالمرض*
إعاقة الأبناء*وقسوة*الآباء*



نستطيع أن نواجه مرضا صعبا، لكننا لا نستطيع أن نتحمل قسوة الأحبة! قد نرضى بقدر مؤلم، لكن كيف نرضى أن يتنازل عنا آباؤنا طوعاً أو يتأففون منا لأننا معاقون ولم نحقق حلمهم في أطفال أصحاء متفوقين؟!.. هذا هو لسان حال آلاف الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة..
حين يصدمهم نفور الأهل منهم فيتخلون عنهم أو يعاملونهم بطريقة عدائية تعكس مشاعر سلبية تجاههم لا لشيء إلا لأنهم غير مستوفين للشروط المرغوب فيها، أو لأنهم أحبطوا أمنياتهم النرجسية في طفل سليم عقليا وجسديا ومتفوق دراسيا!



بالطبع هناك آباء وأمهات ينفقون من أموالهم وجهدهم ووقتهم ويضحون*
بأشياء شخصية كثيرة من أجل أولادهم المعاقين، يحيطونهم بالحب والحنان والاحتواء ويعتبرونهم جزءا مشعا في حياتهم، ولا يشعرون بالخجل الاجتماعي منهم، بل يحاولون أن يكون لهم مكان بارز بين الأطفال الأسوياء، فنجدهم حريصين على تنمية مواهبهم واستغلال قدراتهم إيجابياً ومساعدتهم على التمتع بالحياة قدر استطاعتهم.*



لكنْ هناك جانب آخر مظلم في العلاقة بين الأسرة وطفلها المعاق، يظهر في بعض المواقف السلبية، فمثلاً اصطحب أب ابنه ذا السنوات الأربع لتطبيق اختبار معين، وعندما لم يستجب لمعظم الأسئلة لأنه يعاني تأخرا عقلياً، لم يحتمل الأب فشل ابنه وإعاقته وراح يردد عبارات وتعليقات ساخرة: «هذا متخلف لا يعرف شيئاً.. يعيش في البيت مثل الحيوان يأكل ويشرب فقط».



ثم أثناء خروجه من المكتب عبر الأب عن غضبه الشديد من طفله بأن ضربه بيده بقوة فسقط الطفل على الأرض باكياً!.. هذا الموقف المؤلم ذكرني بقصة شاب أعرفه، رفض تقبل العزاء في والده الذي حرمه من الميراث نهائياً لأنه كان يعاني درجة خفيفة من التخلف العقلي، فأصر الشاب على إضرام النار في قبر أبيه بعد دفنه، وعندما هاجمه الناس قال إن أباه كان يعايره بمرضه باستمرار، ويرفض أن يأكل معهم أو يجتمع معهم في مناسبة عائلية لأنه يسبب له الحرج، وفي النهاية تركه بلا مال، يتسول الأكل والشرب حتى يعيش!



صدمة
غالباً ما يصاب الآباء بصدمة كبيرة حين يعرفون أن طفلهم متأخر عقليا أو مصاب بمرض خطير يؤثر في قدراته العقلية وتحصيله الدراسي، أي ببساطة لن يكون طفلا طبيعياً، وتختلف استجابتهم وسلوكهم تجاه الطفل بقدر ثقافتهم ونضجهم النفسي، فمثلا:



ــــ بعض الآباء يفضلون وضع أطفالهم المعاقين في مؤسسات رعاية دائمة حيث يوفرون لهم مكانا مختصا في مثل حالاتهم ويكتفون بدفع المصروفات المطلوبة، وزيارتهم مرة أسبوعيا أو شهرياً أو حسبما تسمح ظروفهم، وكأنهم يتخلصون منهم بطريقة «شيك»!



ــــ آخرون يجلبون لهم خدما ويخصصون لهم مكانا منعزلاً عن البيت (ملحق، أو سرداب، أو غرفة على سطح المنزل) وتكون الخادمة مسؤولة بشكل كامل عن الطفل وأكله وشربه وتمريضه ونومه وخروجه، من دون أن يتورط الأب أو الأم فيه عاطفيا أو تربوياً وكأنه كم مهمل في الحياة، المهم ألا يكون مصدر إزعاج أو حرج اجتماعي لهم!*



ــــ أحيانا يقبل الأهل على مضض بوجود الطفل معهم وجودا ظاهرياً، لكنهم منفصلون عنه نفسياً، لا يطيقون الاقتراب منه بحميمية، يتحاشون الحديث عنه باستمرار، وإذا اضطروا يتكلمون عنه وكأنه شخص غريب لا تربطهم به صلة، يذكرون عيوبه والمشكلات التي يسببها لهم، وكأنهم يعلنون أمام الآخرين عدم انتمائه اليهم ويبرئون ذمتهم منه، نظراتهم إليه عدوانية ومتحفزة، ونبرة أصواتهم جارحة، وأحيانا لا يذكرونه ضمن أطفالهم وكأنهم ينكرون وجوده في الحياة لأنه من وجهة نظرهم غير جدير بها!



ــــ يصل الأمر أحيانا ببعض الأُسر إلى هجر الطفل أو التنازل عنه والانسحاب من حياته نهائيا بحجة أنها لا تحتمل الوجود معه وتفتقر القدرة على مساعدته والقيام بدورها تجاهه. أعرف أبا ترك زوجته وطفلين توأمين مصابين بتأخر عقلي شديد، ورحل ليتزوج وينجب أطفالا أصحاء.. وأعرف أما تنازلت رسمياً عن ابنتها بحجة أنها لا تقدر نفسيا على مساندتها وتحمل مرضها الخطير حيث أخبرها الأطباء أن لا علاج له!*



حب مشروط!
هذه وغيرها حلول مشوهة يلجأ إليها الأهل لكي يتخففوا من عبء الالتزام بأبنائهم المعاقين، فيحولونهم إلى «شيء» من دون مراعاة مشاعرهم وحقهم في حياة عائلية طبيعية، لأنهم في هذه الحالة يحبون أطفالهم حبا مشروطا Conditional love أي يشعرون بالتحقق والفخر بهم حين يكونون أصحاء وفي كامل لياقتهم، وأذكياء ومتفوقين دراسياً أو موهوبين في لعبة أو نشاط ما، وقتها لا يكفون عن الحديث الإيجابي عنهم واصطحابهم معهم في كل مكان والتباهي بهم أمام المجتمع،
أما إذا ابتلاهم الله بأطفال معاقين جسديا أو عقليا، فإنهم يشعرون بالخذلان والحرج منهم ويغلب عليهم الإحساس بالخسارة والإخفاق، فهم في هذه الحالة يرون أنهم كآباء وأمهات فشلوا في إنجاب طفل\ يستحق الفخر به.. طفل أفسد عليهم الحياة، وأحبط تلك المعادلة المتخيلة لديهم عن طفل كامل المواصفات!



بالتالي لا يمكنهم تجاوز الجرح النرجسي، فيعبرون عن إخفاقهم بممارسة السادية الظاهرة أو الكامنة عليهم باستمرار، فهذا الطفل الذي لم يستوف الشروط المطلوبة أصبح عثرة أمام إحساسهم بالرضا النفسي، فهو دائما يذكرهم بالخيبة والفشل وبأنهم أقل من آخرين نجحوا في إنجاب أطفال بمواصفات سحرية! لذا لا يستطيعون مواجهة واقع مؤلم يعيشه الطفل المريض ويعيشونه معه، فنجدهم ـ شعوريا أو لاشعوريا ـ يصبون كل غضبهم على الطفل وكأنه تعمد وضعهم في خانة «آباء فاشلين».



نظرة مختلفة
أدرك جيدا أن المرض ابتلاء صعب، خصوصا إذا أصاب فلذات أكبادنا، وأن لكل منا قدرته في تحمل هذا الألم وتبعاته، خصوصا إذا قُدر للطفل أن يعيش مريضا طوال عمره، وما يخلف ذلك من عمليات جراحية أو مساعدة كلية أو رعاية تامة مجهدة ومؤلمة في آن.. لكن ثمة حالات تُُقاس فيها إنسانية البشر بعيدا عن حساباتهم النرجسية ورغباتهم الملتصقة بالذات.*
من الصعب رهن علاقتنا بأولادنا بشروط الجودة، فالحب، خصوصا للمقربين من روحنا، يفترض أن يكون للشخص في ذاته سواء كان مريضا أو سليما، فاشلا أو ناجحا، متفوقا أو ضعيفا، أي حب غير مشروط وغير مرتبط بحالات لا يضمن أحدنا استمرارها لنفسه أو لغيره.


إن تقبل الطفل في كل حالاته يزيد من مناعته النفسية وقدرته على المقاومة والتعايش مع الألم، ومن الخطأ أن نتوقع أن الطفل المعاق لا يشعر ولا يتأثر باللفظ أو النفور منه أو فقدان الحنان والاحتواء، بالعكس هو أكثر حساسية للمشاعر العميقة ويلتقط الزيف والإدعاء بقوة لا تخطر على قلب بشر، فربما فقد بعض الحواس والقدرة العقلية لكنه لم يفقد البصيرة والإحساس بمشاعر الآخرين تجاهه. لذا من المهم الالتفات إلى بعض الجوانب المهمة مثل:



ــــ من حق الطفل المتأخر عقليا أن يعيش مع أسرته لا بعيدا عنها أو منعزلا بمفرده، لكن من الممكن إلحاق الطفل بأحد مراكز التدريب والرعاية النهارية لحالات مشابهة له، أو الاستعانة بأخصائي احتياجات خاصة للتعامل مع الطفل ووضع برنامج سلوكي معرفي أكاديمي يتفق وقدراته واستعداده النفسي والبدني، وتدريب الأسرة على متابعة هذا البرنامج ومراجعة نتائجه مع الأخصائي.*

ـ أن تحرص الأسرة على حضور برامج تدريبية وتثقيفية لاكتساب مهارات التعامل مع طفلهم، لأنني لاحظت أن معظم الأسر لا تدرك كيفية التعامل مع الطفل، ما يتسبب في تأخره كثيرا عن أطفال مشابهين له، فمثلا معظم الأطفال لا يتدربون على ضبط التبول والتبرز، والعناية الذاتية مثل الاستحمام وتنظيف الأسنان والاعتماد على أنفسهم في الأكل والشرب وبعض المهارات الأكاديمية البسيطة التي من الممكن اكتسابها في حال تمتع الأهل بقدر من الوعي والمعرفة.



ــــ بعض الأهل يتسببون لأنفسهم في الحرج الاجتماعي ويلقون باللوم على الطفل، لأنهم إما أن يقسوا عليه جدا أو يتساهلوا معه جدا، فلا يستطيعون الموازنة في السلوك معه فتكون النتيجة أن يضطرب سلوكيا، يسب الآخرين ويضربهم ويخطف منهم الأشياء وغيرها من السلوكيات المخزية التي تحتاج فقط إلى بعض الحزم لأنها لا ترتبط بالإعاقة وإنما بسوء التربية.*



ــــ من الجيد أن تستعين الأسرة بخادمة متعلمة أو ممرضة مدربة على دورها مع الطفل، لتقوم برعايته جزئيا، خصوصا في حال غياب الأم، لكن تحت إشراف الأسرة ودون الاعتماد عليها تماما.



ــــ من المهم البحث عن قدرات الطفل ومواهبه وتنميتها ومحاولة إدماجه مع أخوته أو باقي أفراد أسرته من العاديين، فهذا يحسن من حالته النفسية ويزيد من تقديره لذاته، خصوصا إذا كانت إعاقته بسيطة أو متوسطة، أما الإعاقات العميقة والشديدة فيكفي معاملتهم بآدمية والرضا بقضاء الله، فالشعور بالرضا يخفف إحساسنا بالألم، وفي كل الأحوال علينا أن نقوم بدورنا كآباء حقيقيين، لا آباء مع إيقاف التنفيذ! __DEFINE_LIKE_SHARE__



 توقيع : مهره بدوية جنوبية




انا فتاة اتميز بالعناد الشديد مع خليط من البراءه..
اجيد احسان الظن كثيرا...
غيوره على من حب وبشدة ..
يقال ان دمعتي لا تفارق عيني ولكني احب الضحك كثيرا


رد مع اقتباس
قديم 08-30-2019, 08:39 PM   #2


الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10835
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 09-06-2019 (12:59 AM)
 المشاركات : 36,371 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلموووو
طرح رائع ومميز


 

رد مع اقتباس
قديم 09-03-2019, 05:35 AM   #3


الصورة الرمزية الجوهرة النادرة
الجوهرة النادرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11728
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 09-03-2019 (06:16 AM)
 المشاركات : 7,176 [ + ]
 التقييم :  210
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aqua
افتراضي



كًلًمًاًتً رائًعًهً كًروًعًتًكً..
رًاًقًتً لًـيً حًرًوًفًكً كًثًيًرًاً..
وًاًسًتًمًتًعًت بًاًلًتًأمًلً فًيً..
مُفًرًدًاًتًهًـاً وًمًعًاًنًيًهًاً اًلًراًقًيـًـةً..
لِـرًوحًكً بًاًقًاًتً مِنً اًلًجًوًرًرًيً..

الجوهرة النادرة


 
 توقيع : الجوهرة النادرة










رد مع اقتباس
قديم 09-04-2019, 10:20 PM   #4


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 09-21-2019 (12:33 AM)
 المشاركات : 110,369 [ + ]
 التقييم :  1622
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



سعدتُ بتوآجدي هُنا
طرح بقمة الرووعه والجمال
فسلمت أيادي جلبت لنا كل جميل
ولآحرمنا الله جديدك الرآئع..
تحيه معطره برياحين الياسمين


 
 توقيع : الماسه حساسه



رد مع اقتباس
قديم 09-07-2019, 07:53 PM   #5


الصورة الرمزية مهره بدوية جنوبية
مهره بدوية جنوبية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11388
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 09-07-2019 (07:59 PM)
 المشاركات : 17,583 [ + ]
 التقييم :  130
 SMS ~
انا فتاة اتميز بالعناد الشديد مع خليط من البراه...
اجيد احسان الظن كثيرا ...
غيوره على من حب وبشدة ..
يقال ان دمعتي لا تفارق عيني ولكني احب الضحك كثيرا
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سعدني هذا التواجد المميز والراقي*
شاكره لكم هذا الحضور


 
 توقيع : مهره بدوية جنوبية




انا فتاة اتميز بالعناد الشديد مع خليط من البراءه..
اجيد احسان الظن كثيرا...
غيوره على من حب وبشدة ..
يقال ان دمعتي لا تفارق عيني ولكني احب الضحك كثيرا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اعاقةالابناءوقسوةالاباء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ المواضيع المميزه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ المواضيع المميزه][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات العامه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][قطرات العام ][ @ ][ قطرات الاخبار ][ @ ][ قطرات الترحيب ][ @ ][ قطرات الاسلامي ][ @ ][ قطرات السفر والسياحه ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الثقافيه والادبيه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات همس القوافي ][ @ ][قطرات بوح الخواطر ][ @ ][ قطرات القصص والروايات ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ منتديات الاسره والمجتمع ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات عالم الاسره والطفل ][ @ ][ قطرات الازياء والمكياج ][ @ ][ قطرات ادم ][ @ ][ قطرات الصحــه والغــذاء ][ @ ][ قطرات مائدة ندى الجنوب ][ @ ][ قطرات الديكورات والأثاث ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الترفيهيه و الرياضيه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات الاقلاع والنكت والفرفشه ][ @ ][ قطرات المسابقات والترفيه ][ @ ][ قطرات الصور ومقاطع الفيديو][ @ ][ قطرات الشبـاب والرياضـه][ @ ][ قطرات السيـارات ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ قطرات الكمبيوتر والانترنت ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات التصاميم ][ @ ][ قطرات الهاتف المحمول ][ @ ][ قطرات البرامج ومشاكل الكمبيوتر ][ @ ™«المنتديات الخاصه بالأعضاء»™ @ قسم طلبات الاعضاء وتغير .. واقتراح @ ™« منتدى المواضيع المكرره»™ @ قسم كرسي الاعتراف @ المنتديات الادارية @ قسم خاص بالادارة فقط @ منتديات السياحة @ ][ قطرات الصور ][ @ ][ قطرات النقاش ][ @ ][ قطرات مخصصه للاعضاء][ @ قسم خاص للمشرفين @ ™« الـمـنـتـدى الــعـــام »™ @ قطرات التهاني والتبريكات @ ][ قطرات الخيمه الرمضانيه ][ @ قسم السياحة التراث @ قسم الاسرة فرع الاشغال اليدوية @ منتديات التربية والتعليم العام @ قطرات التربية والتعليم @ قطرات تطوير الذات @ كتاب المنتدى @ قطرات الاتيكيت @ قطرات الاحتياجات الخاصة @ اناشيد وصوتيات ومرئيات اسلامية @ الأرشفة @ ارشفة google @ قطرات الشاعر عقيلان القرني @ قطرات للفتاوي @ قطرات للقران الكريم وعلومة ( الأعجازفي القراّن والسنه) @ قطرات السيرة النبوية ( المصطفي صل الله عليه وسلم واصحابة الكرام) @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات تطوير المواقع والمنتديات ][ @ ][ قطرات حروف لا يكللها الجفاف ][ @ تصاميم المبدعة ( همس الروح ) @ تصاميم جوهرتنا ( الدلوعه الهلاليه ) @ خاص بتصوير الاعضاء @ تصميمات ملكة المنتدى ( خطوات ملكة ) @ قطرات مواسات الأعضاء @ قطرات الفيات واهداءات الأعضاء @ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية @ خيمة الحج @ ][ قطرات الكمبيوتر والانترنت ][ @ ][ قطرات رسايل الجوال ][ @ قطرات مناصب الاعضاء @ المســـــــــــــــابقات @ رحلات اعضاء قطرات ندى الجنوب لحول العالم @ قصايد وشعراء @ المسابقات @ الاعضاء الصغار @ قسم خاص بتصاميم ابووافي لليويتوب @ ~*¤ô§ô¤*~ قطرات لمواضيع الاعلان ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات لمواضيع الاعلان ][ @ قسم خاص لتصميمات مجنونة البدوي المجنون لليويتوب @ تصاميم وابداعات ( غربة مشاعر ) @



Powered by vBulletin® 3.8.7 ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas

تصميم واستضافة : مؤسسة الطبقات الصلبة