الإهداءات


 
 


تراث مدينة جدة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-28-2013, 12:03 AM   #1
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 اوسمتي
وسام شكر وتقدير وسام الغاز العباقرة وسام الالفية الفائز بمسابق من القائل 
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي تراث مدينة جدة



لمسه تراثيه عن مدينه جده




تطورت جدة من بلدة بسيطة . بدأ ذلك منذ حوالي 2,500 سنة كمستوطنة صغيرة لصيد السّمك , أسستها قبيلة قوادا . في عام 647 بعد الميلاد , اختار الخليفة عثمان بن عفّان جدة كميناء رئيسي لمدينة مكة, و أصبحت معروفة ببلاد القنصليّات .



نشأة مدينة جدة :
تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة وذلك عندما كانت طائفة من الحواتين تأتي هذه المنطقة بعد أن تفرغ وتنتهي من رحلات الصيد. ثم جاءت قبيلة (قضاعة) إلى جدة قبل أكثر من 2500 عام فأقامت فيها وعرفت بها حيث سميت باسم أحد أبناء هذه القبيلة وهو (جدة) بن جرهم بن ريان بن حلوان بن عران بن إسحاق بن قضاعة، وقضاعة هو الابن الثاني لمعد بن عدنان الجد التاسع عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
- في القرن السّادس عشر, بنى العثمانيون سوراً من الحجر حول البلدة, لكي يحصنوه ضد الهجمات البرتغاليةّ .
وبدأوا بأربع بوابات, باب شريف من الجنوب, باب مكة من الشّرق, باب المدينة في السّور الشّماليّ و البوّابة الغربيّة بمواجهة البحر الأحمر .
- بقيت جدة المدينة المحصنة لقرون ، و لم تحرر من الحكم التّركيّ حتّى عام 1915 ميلادي ، ويظهر تأثير الاحتلال التّركيّ في الطراز المعماري لجدة . كانت مباني جدة القديمة طويلة و بسيطة , بنيت من الحجر الكلسي المرجاني و زُيّنت بواجهات خشبيّة جميلة معروفة مثل رواشين ( مفردها روشان) . هذه الواجهات لم تصمم لدِرء وهج الشّمس فقط, لكنّها صممت بطريقة تسمح لنسائم البحر الباردة بالدخول عند فتح النّوافذ الدّاخليّة .
لا يستطيع الشخص سوى الشعور بذلك ، مدينة محصنة بأسوار عالية لم تتح الفرصة لأهالي جدة الأوائل للتمتع بنسيم البحر لذلك اتجهوا في بناء بيوت عالية والنوم على الأسطح في ليالي الصيف الحارة .
- إن أصل التسمية لهذه المدينة شكل عقبة لعلماء الاشتقاق ، جُدة ( تُلفظ جِدة ) معناها بالعربي _ وربما يكون منطقياً بما فيه الكفاية _ شاطىء البحر ، لكن المدرسة الفكرية تفضل تسميتها جَدة ( الجدة وهي والدة الأم ) ، وهذا ربما يؤكد أن حواء ( أم البشر ) دفنت في المدينة ، في الواقع لفظ جِدة غير صحيح لكنه اللفظ الشعبي المستخدم من أغلب المغتربين الذين يعيشون هنا ..
نمت جدة القديمة، التي تحيطها الأسوار، نموا رأسيا عبر العصور وتشكلت من تكتلات كثيفة من المنازل وقصور التجار والمساجد والمنارات تخللتها بعض الساحات الصغيرة والأزقة المتعرجة.
ما قبل الإسلام:
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م.



تتكون المدينة القديمة من ثلاث مناطق داخل الأسوار التي كانت تحميها من ناحية اليابسة، وهي:
1- محلة الشام: تقع إلى الشمال الغربي من المدينة واتخذ الأهالي هذا الجزء سكنا للتجار وأصحاب الشأن لتميز هذه المنطقة بالرياح الشمالية الغربية التي تساعد على تلطيف الجو بالتهوية الطبيعية بالإضافة إلى منطقة البحر القريبة مما أدى إلى استخدام الشرفات في واجهات القصور في هذه المنطقة.
2- محلة المظلوم: تعتبر أقدم محلة تأسست في جدة وتقع في الشمال الشرقي من المدينة، وكانت أكثر أحيائها ازدحاما بالسكان، وتحتوي على عدد كبير من المساجد والأسواق القديمة، وفيها أقدم مساجد جدة الكبرى مسجد الشافعي، ومازال قائما حتى الآن.
3- محلة البحر: تقع في الجنوب الغربي وتعد جزءا من محلة اليمن لوقوعها في الجنوب وتعتبر المنطقة سكنا للصيادين والبحارة وأصحاب الحرف الصغيرة لذا تميزت بيوتها بالبساطة .
وبالبلدي كدا نسميها احنا حواري ...



وقد إكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:
:حارة المظلوم
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار باعشن ودار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.


:حارة الشام
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في إتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار آل باناجة ودار الزاهد ودار الشريف.


:حارة اليمن
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي وإكتسبت مسماها لإتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم.


:حارة البحر
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها مبنى الكرنتينا
عن مساجد جدة ..


وفي جدة القديمة عرفت بعض المساجد
التي تميزت بقدم بنائها وجمال طراز عمارتها
وتعتبر من أهم المعالم المعمارية والتاريخية لمدينة جدة
ومن أشهرها
:مسجد الشافعي :
الذي يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.
:مسجد عثمان بن عفان :
ويطلق عليه مسجد الأبنوس لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
:مسجد الباشا :

ويقع في حارة الشام وقد بناه "بكر باشا" الذي ولي جدة عام 1735هـ وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.
:مسجد عكاش :
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379هـ وقام بتحديد بنائه "عكاش أباظة" وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.
:مسجد المعمار :
يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.
:مسجد الحنفي :
يقع في محلة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320هـ وتمت صيانته عدة مرات



أسواق جدة القديمة ؟؟
سوق العلوي
ويعتبر فاصلاً بين حارة المظلوم شمالاً وحارة اليمن جنوباً ويتميز بعرض العديد من السلع والبضائع كالملابس والبهارات والمستلزمات المنزلية وغيرها.



:سوق البدو
يقع على مقربة من بوابة مكة ويعرض فيه البهارات والحبوب والأقمشة بأنواعها وكل ما كان يجذب سكان البادية.
:سوق قابل
وقد شهد عبر الزمن تغيراً جذرياً في نوعية البضائع المعروضة فيه مثل الأقمشة والأحذية والذهب وجميع مستلزمات المناسبات من حلوى وبن وساعات وأجهزة كهربائية وهو هدف حيوي لزوار المدينة قديماً وحديثاً.
:سوق الندى
من أهم الأسواق القديمة في مدينة جدة وهو يمتد بمحاذاة الجزء الغربي من سور المدينة حيث يلتقي شماله بشمال غرب المدينة ويتفرغ منه عدة أسواق جانبية تزيد من أهميته وحيويه التجارية وأشتهر شمال سوق الندي بكثرة إنتشار المكتبات فيه وبيع السمك المقلي والمشويات وصناعة الأحذية والحقائب وإصلاح الساعات.


:أهم الأسواق والخانات القديمة
إضافة إلى هذه الأسواق الرئيسية ظهرت في جدة القديمة بعض الأسواق والخانات المعروفة من أهمها: سوق السمك "البنقلة" وسوق الجزارين بالنوارية ويقع في نهاية شارع قابل والسوق الكبير وتباع فيه الأقمشة، وسوق الخاسكية ويقع خلف دار الشيخ محمد نصيف، وسوق الحبابة ويقع في باب مكة وسوق الجامع نسبة إلى جامع الشافعي، وسوق الحراج "المزاد العلني" وهو في باب شريف، وسوق العصر ويقع في باب شريف ويقام عصر كل يوم، وسوق البرادعية وكانت تصنع فيه برادع الحمير والبغال وسروج الخيل عند عمارة الشربتلي، وسوق السبحية وكانت تصنع فيه وتباع المسابح بأنواعها ويقع في منطقة الخاسكية، وسوق باب شريف وتباع فيه الأقمشة – إضافة إلى الخانات في جدة القديمة – والخان ما يسمى بالقيسارية أي السوق التي تتكون من مجموعة دكاكين تفتح وتغلق على بعض ومن أهمها: خان الهنود وخان القصبة.
المياه العذبة الصالحة للشرب في جدة قصة طويلة فمنذ مائة عام تقريباً كانت المياه تجلب إلى جدة من عيون الوزيرية التي تقع باتجاه مكة المكرمة و على مسافة 6.8 ميلاً من جدة.



متاحف جدة ..
متحف عبد الرؤوف خليل
يتكون المتحف من مبان رئيسية هي المسجد, واجهة القلعة, بيت التراث العربي السعودي, بيت التراث الإسلامي, بيت التراث العالمي, معرض التراث العام.
و المباني جميعها تمثل واجهة مبنى المتحف من الخارج و يحتويها سور خارجي صمم لتمكين المشاهد من رؤية الأعمال الخارجية في يسر و سهولة.
و هو مكون من 19 وحدة و يحوي المتحف في جنباته 15 نافورة متصلة مع بعضها بجدول من المياه المتحركة, كما يعلو المتحف 9 مآذن بارتفاعات مختلفة.
مدينة الطيبات
تعد هذه المدينة جامعة للعلوم و المعرفة, فهي أكبر من متحف, بل تعتبر مدينة متاحف تشتمل على حضارات متنوعة, و تبلغ مساحة المدينة الإجمالية 10 آلاف متر مربع, و عدد مبانيها 12 مبنى جهزت بكاملها بأفضل التجهيزات و المكتبات العلمية و المتاحف المتخصصة


وقد تجسدت عناصر العمارة القديمة بهذا الصرح في الكثير من مفردات وظيفة البيئة مثل الأعمال الخشبية و الجبسية و الحجرية بمختلف أشكالها و أنماطها, و كان التخطيط لهذا الصرح يعكس حركة الإنسان داخل مدينة جدة القديمة, متمتعاً بمناخها المعتدل رغم حرارة الجو من الخارج, وذلك نتيجة لتخلل الهواء عبر أزقتها و حواريها و مبانيها المتباينة الإرتفاع.
في الوقت الذي أصبح طراز البناء الغربي هو الرائج في البلاد العربية وجدنا أنفسنا نقف أمام تحفة معمارية في أحد شوارع مدينة جدة....قد يعتقد المارة أنهم أمام متحف وفي ذلك شيء من الصحة فالتصميم والقطع النادرة في الداخل تجعله متحف للتراث الحجازي و العربي...ولكنه في واقع الأمر منزل خاص بالدكتور/سامي عنقاوي الذي استعان بخبرته الطويلة في مجال المعمار الإسلامي ليخرج المنزل بهذا الشكل المبهر...
يطغى على المنزل طابع بناء المنازل القديمة في الحجاز والتي تتميز (بالروشان)أو النوافذ الخشبية والنقوش الإسلامية والألوان الترابية الهادئة...يقول الدكتور سامي"بالرغم من تأثري وعشقي للتراث الحجازي العريق إلا أنني حاولت أن أمزج معه طراز البناء الإسلامي والعربي القديم بشكل عام،و كل تصميم أوقطعة في المنزل مستوحاة من ذلك الطراز لكنني في الواقع أضفت على أغلبها رؤيتي الخاصة وطورتها قليلاً بحيث تتوافق مع متطلباتنا اليوم دون أن تفقد هويتها وجمالها"......ولعل الجميل أيضاً أن الدكتور سامي اختار لهذه التحفة التاريخية أن تكون في أحد المناطق الراقية من مدينة جدة بعد ان انحصر تواجد مثيلاتها على منطقة جدة القديمة،وتمكن بجدارة من سرقة أنظار المارة عن جميع المنازل المحيطة والتي تتنوع مابين مختلف أشكال البناء الغربي....ويفوز الطراز العربي ويتفوق على الجميع...
واجهة المنزل وصورة للروشان أوالنوافذ الخشبية التي تميز منازل الحجاز القديمة...يقول الدكتور سامي"راعيت من تصميم المنزل ان لايكون الشكل فقط هو الأساس ولكن اهتممت بخبرتي في المعمار ووضعت نصب عيني أهمية التهوية ودخول أشعة الشمس لكل غرفة في المنزل لذلك تلاحظون كثرة النوافذ وكذلك المنزل لا يأخذ الشكل التقليدي المربع أو الجدار المستوي ولكن هناك تفاوت وتعرجات مهمة جداً لعملية ".التهوية
المدخل...والذي يحتوي على تحفة فنية رائعة وهي باب خشبي عريق من مقتنيات الدكتور سامي الأثرية حصل عليه من أحد بيوت مكة القديمة وبالرغم من مرور سنوات طويلة على صنع هذا الباب إلا انه محتفظ بالنقوش والمتانة...وهو خير استقبال لعشاق التراث عند زيارتهم لهذا المنزل
من المدخل إلى القاعة الرئيسية أو مركز المنزل الذي تستطيع أن تشاهدة من كل غرفة في المنزل...يتميز بسقفه الزجاجي العالي والأقواس والنوافذ والشرفات الخشبية المزينة بالنباتات الخضراء الجميلة التي تزيد من حيوية المكان


هل أوحى لك المنظر بالحديقة الداخلية؟؟ لم تخطيء كثيراً فالقاعة الرئيسية للمنزل تحتوي على مسبح داخلي مصمم بشكل يشبه حوائط الفسيفساء الشهيرة قديماً...ويحتوي على شلال تنهمر مياهه من أحد جوانب القاعة بشكل خفيف يبعث الراحة في النفس.....ويقابله مكان للجلوس تتوسطه طاولة زجاجية موضوعة بداخل نافورة صغيرة مغطاة بالزجاج
يبرز هنا لون الحائط الذي يشبه لون الحوائط الطينية القديمة...أما السقف فهو عبارة عن أعواد خشبية يتدلى منها مصباح صغير...والملاحظ في هذا التصميم الطريقة الفنية التي تساعد على انبعاث الضوء بشكل جميل...والزينة البسيطة المتمثلة بإناء فخاري قديم يبدو رائع في هذا المكان


تقع محافظة جدة عند منتصف الساحل الشرقي للبحر الأحمر و الذي يفصل قارة آسيا عن قارة أفريقيا ، و هو أكثر بحار العالم تنوعاً في الحياة البحرية و معظم حيواناته البحرية أصلها من المحيط الهندي و يشتهر البحر الأحمر بشعابه المرجانية و تعتبر شعابه المرجانية ذات قيمة علمية و اقتصادية ..
يبلغ طوله 1930 كم
و متوسط عرضه 300 كم
أقل عرض عند باب مندب 27 كم
و متوسط درجة حرارة القاع 55 درجة مئوية
و عمر البحر الأحمر يزيد عن 65 مليون سنة


كما توجد منظمة عربية متخصصة من الدول المطلة عليه للمحافظة على البيئة و إستثمار ثر
كورنيش مدينة جدة و الذي يعتبر مفخرة من مفاخر العهد السعودي الزاهر و علماً حضارياً من معالم جدة فقد بلغت تكاليف إنشائه أكثر من 700 مليون ريال و استغرق تنفيذ و استكمال أهم خدماته حوالي خمس سنوات .. و يمتد الكورنيش شمالاً و جنوباً إلى أكثر من 100 كم و يغطي مساحة من الإسفلت التي تقارب 3 ملايين متر مسطح و .,5 المليون من الأرصفة و 12 ألفاً من أعمدة الإنارة و مواقف تتسع للآلاف السيارات.
و على شواطىء البحر الأحمر يمتد هذا الكورنيش عملاقاً و على جوانبه معرض علمي مفتوح للمجسمات و الأعمال الفنية لكبار فناني و نحاتي العالم و من كل أقطار الأرض فهناك العديد من أعمال الفنان العالمي فارساريللي الباحث عن العلاقة بين اللون و درجاته و الشكل المستدير و المربع.
و كذلك نماذج من أعمال هنري مور الفنان الكبير و النحات المشهور و أعمال للفنان الفرنسي سيزار و غيرهم من الفنانين الذين خلدهم التاريخ بالإضافة إلى العديد من الأعمال الرائعة لكبار الفنانين السعوديين.


أبحر

يمتاز شرم أبحر بجمال أخاذ حيث تقام على جوانبه العديد من المدن السياحية و المنتجعات ذات المستوى الراقي كما عملت أمانة محافظة جدة على توفير خدمات متنوعة على الشاطىء الفيروزي و الذي يستمتع به الزائر وقتما حل و تقام العديد من المسابقات سنوياً في فترات مختلفة فهناك سباق الدبابات البحرية و سباق الزوارق الشراعية و الكثير من الألعاب البحرية و عروض الدلافين و أنشأت أمانة محافظة جدة عدداً من الجلسات العامة لمرتادي شرم أبحر على شكل زوارق تقف على الشاطىء من الخرسانة المقاومة للماء و العوامل الجوية الأخرى كما تعمل على إنشاء السقالات البحرية في مواقع مختلفة مما يشبع نهم هواة صيد الأسماك و غيرهم من عشاق الإستمتاع بجمال و روعة أمواج البحر و ألوانه الخلابة.-=-



نافورة جدة
هي معلم من معالم الجمال يراه الناس عن بعد أينما كان موقعه في جدة و تلتقي أعين الزائرين كلما اقتربوا من المدينة جواً و براً و بحراً, و تقع في الجزء الموازي لمنطقة الكورنيش..
إنها النافورة الشهيرة التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها لتشع بألوانها الجذابة ليلاً و تتدفق إلى الأعلى في تصميم هندسي مائي بديع لتضيف قصيدة جميلة في ديوان الحسن الذي تتمتع به محافظة جدة.
إن 4000م مربع من الماء تظل في الهواء بصورة متواصلة مكونة هالة ضبابية تزيدها الألوان سحراً و تندفع هذه المياه بقوة ثلاث مضخات عملاقة و بسرعة 320 كم في الساعة و بارتفاع 261 م


يتبع


الموضوع الأصلي: تراث مدينة جدة || الكاتب: الماسه حساسه || المصدر: منتديات قطرات ندى الجنوب

منتديات , قطرات , ندى , الجنوب , حصريات , منتدى , قسم , العاب , اعضاء




 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 12:07 AM   #2
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



سور جدة وبواباتها
قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر.
يذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي:
باب مكة





باب المدينة




باب شريف






باب جديد
باب البنط
باب المغاربة
أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة
وقد تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947



عادات أهل جدة في رمضان:


يبدأ الاستعداد لهذا الشهر الفضيل مع الأيام الأولى من شهر شعبان ويتمثل ذلك في مظاهر قد تبدو بسيطة ولكنها أكثر خصوصية، حيث يبدأ الأهالي بتكديس المواد الغذائية وشراء الأواني المنزلية استعداداً للولائم والعزائم التي تحلو مع نفحات هذا الشهر الكريم، ومن أشهر العادات تلك التجمعات العائلية في بيت كبير العائلة وتناول طعام الإفطار أو السحور جماعة، وهذه السمة سائدة في معظم مناطق ومدن المملكة.
أشهر الأكلات في رمضان:
في هذا الشهر يقبل الناس على شراء اللحوم بأنواعها منها ما هو خاص بالشوربة التي تصنع من بالحب أو الفريك ومن اللحم مايؤخذ من الهبرة لفرمها في المنزل ثم يضاف إليها البصل وقليلا من البهارات الخفيفة وبه تصنع السمبوسك بأشكالها المعروفة و لاننسى التزاحم على الفوالين لأن هذا الثلاثي العجيب الشوربة والسمبوسك والفول هم قوام المائدة الرئيسية، ولا يزال الفول يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار، وأجود أصنافه ما كانت حبته صغيرة.

كما تعد الصيادية من أشهر الأكلات الأساسية في وجبة السحور خاصة لأهالي جدة، ومكونها الأساسي هو السمك وهي تعد بطريقة تحمير الأرز بعد خلطه بالبصل المقلي والزيت والحُمر ومن ثم يسقى بحساء السمك المسلوق ليصبح لونه أسمر وأهل جدة أدرى بالصيادية من غيرهم فهم العارفون بأصناف السمك وأنواعه، وتعتبر هذه الوجبة عادة لهم منذ قديم الأزل وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.

وتعد السوبيا المشروب المفضل والأساسي في شهر رمضان المبارك والمسيطر على أغلب الموائد الرمضانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي من أشهر المشروبات التي ترتبط بهذا الشهر الكريم والتي تعود عليها أهل جدة منذ القدم.

أما الدبيازة فهي نوع من الحلوى المعروفة لدى أهل جدة ومكة والمدينة ويبدأون في تجهيزها أواخر شهر رمضان المبارك استعداداً لتناولها في أيام عيد الفطر السعيد خاصة في وجبة الإفطار الصباحي، وهي عبارة عن مجموعة من المكسرات التي تتألف من الزبيب والبندق واللوز والمشمش الجاف وعين الجمل وهذه الأكلة يحرص عليها أهل الحجاز بصفة عامة وأهل جدة بصفة خاصة، وتقوم ربات البيوت بتجهيزها داخل البيوت. و لاننسى ماء زمزم المبارك التي لا تخلوا منه سفرة في رمضان.

ويعتبر المعمول (الكعك) بالتمر واللوز والسكر من الأكلات التي يحرص على تناولها أهل جدة ومكة والمدينة في وجبة الإفطار في أول أيام عيد الفطر المبارك, لذلك تبدأ ربات البيوت وخصوصاً في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بشراء لوازم المعمول لتجهيزه وهذه من العادات الأساسية للأهالي والتي يحرصون عليها حتى يومنا هذا.
جدة في رمضان:
الحجاز عمومًا منطقة لا تنام على مدار اليوم، الحركة في الشوارع لاتهدأ وإن خفت في بعض الأوقات.. فمثلا تكون الشوارع مزدحمة قبل المغرب فتجد الزحام على الفوالين وبائعي السوبيا والشريك والكعك وتهدا الحركة عند أذان المغرب وكأن هذا البلد لا يوجد به أحد وتعود الحركة إلى الشوارع عند قرب أذان العشاء، فتجد اغلب الناس تستعد لصلاة العشاء والتراويح.

ومن العادات المحببة إلى النفس في هذا الشهر الكريم تبادل العوائل فيما بينها للمأكولات التي يتم طبخها في المنزل ... اصبر يا واد لا تروح بالصحن فاضي خليني أحط فيه (طعمه) حاجة...عيب إيش يقولوا علينا الناس ...

ومن مظاهر هذا الشهر الكريم في الشوارع كثرة بسط البليلة في الحارات والأزقة والأسواق التي يقول بائعها "يا بليلة بللوكي سبع جواري طبخوكي" وأيضا بسطات الترمس والبطاطا المقلية ويبدأ فرش البسطات هذه بعد الإفطار وأيضا بسطات تشبه المطعم المصغر على أرصفة الشوارع في أماكن معينه لتقديم أطباق الكبدة الجملي أو الضاني ....ومن يقوم بالبيع في هذا البسط هم من أبناء المنطقة نفسها ..
المسحراتي:
ارتبط شهر رمضان بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد الجديدة التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل مثل شخصية "المسحراتي" وهو الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور قبيل آذان الفجر، أي أنه هو الذي يقوم بعملية التسحير، والسحور وعملية التسحير هي دعوة الناس للاستيقاظ من النوم لتناول الطعام في ليالي شهر رمضان، والمسحراتي هو الرجل المميز في شهر رمضان المبارك والذي ينحصر عمله فقط في هذا الشهر الفضيل.

ومن المعروف أن لكل حي مسحراً أو أكثر حسب مساحة الحي وعدد سكانه، ويبدأ المسحر عمله قبل موعد الإمساك بساعتين تقريباً، حيث يحمل طبلته ويبدأ رحلته في إيقاظ سكان الحي والحارة للسحور أو للتسحر ..

ويستخدم "المسحراتي" في عمله طبلة تعرف بـ "البازة"، إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد أو خشبة يُطبل وهو يردد لوناً من التراث، و "البازة" عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير وظهرها أجوف من النحاس وفيه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد تسمى طبلة المسحر، أما الكبير من هذا الصنف فيطلق عليه طبلة "جمال"، ويردد المسحراتي بعض الجمل التراثية مثل "قم يا نائم وحد الدائم" و"السحور يا عباد الله".

والمسحراتي يقتصر عمله في ليالي شهر رمضان المبارك فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهراً واحداً في السنة، وقد ارتبطت أجرة المسحراتي ببعض التغييرات على مر العقود، ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت الأجرة مرتبطة بالطبقة التي ينتمي إليها المتسحر، فمنزل الشخص من الطبقة المتوسطة على سبيل المثال عادة ما يعطى المسحراتي قرشين أو ثلاثة أو أربعة قروش في ليلة العيد، ويعطيه البعض الآخر مبلغاً زهيداً كل ليلة، ولم يكن للمسحراتي أجر معلوم أو ثابت، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس صباح يوم العيد، وعادة ما كان الأجر يؤخذ بالحبوب، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء كانت ذرة أو قمحاً ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ولكنه هبة يجود بها كل حسب قدرته.

ورغم اختفاء الكثير من الفنون المرتبطة بالمسحراتي سواء في القرية أو المدينة إلا أن وظيفته الأساسية ما زالت حتى الآن الإمساك بالطبلة أو الصفيحة والطرق عليها بالعصا والنداء على كل سكان الحي كل باسمه داعياً إياه للاستيقاظ، ولا يزال المسحراتي يحتفظ بزيه التقليدي أثناء التسحير وهو الجلباب، وقد يستخدم الدف بديلاً عن البازة.


من العادات القديمة في العيد:
يعمد الأهالي لاستئجار عمالة متخصصة لنفض(الجلايل) بالعصي لإزالة ما علق بها الغبار، فيما تتلقى الرواشين المكية حماماً دافئاً يعيد إليها بريقها المعهود..

وتختلف مفروشات البيوت والحجر باختلاف الاستطاعة. فمن كان في سعة من الرزق نصب في حجرة حجرتين دكاكا من الخشب تسمى(كرويتات) توضع عليها أولا (طواويل) من الطرف وجرارات من القطن لإلانة الجلسة تسبل على الدكاك، فيما تحلى الستائر بزخرفة من صنع القطان ويقولون عن الستارة (سجاين) ومفردتها سجينة ثم يضعون على الليانات القطنية غطاء من الحرير او القطن الناعم ويسمونه (بتيس) محلاة أطرافه (بالدنتيلة)..

ويضعون بين جلسة الشخص والآخر مخدتين على بعض رصاً على الدكاك، ويحيطون جدار الدكاك بمساند من الطرف ملبسة من نفس القماش الخاص بالستائر الآنفة الذكر.. وتغطى المساند إلى النصف بغطاء من جنس الطوالات، وبعضه يضع الطوالات مباشرة على الأرض في كثير من الأحيان ومما كان يستعمل غطاء للطوالات حنابل من الصوف، يسمونها حنابل مقصص من مصنوعات تركيا وتستعمل أحيانا غطاء للشقدف أثناء السفر إلى المدينة المنورة أو الحج..

أما في بيوت الأثرياء والوجهاء والأعيان فيفرشونها بالبسط الإيرانية الصوفية، بل وكثير من متوسطي الحال يفرشون الحجر بها على اختلاف الجودة.. والفقراء ومن هم دون الوسط يفرشون غرفهم بحنابل من القطن مخططة بالأسود والأحمر و الأزرق تجلب من الهند أو ببسط يسمونها (شمال) تصنع في جبال سراة الحجاز، أو في بيشة والطائف تصنعها نساء البادية بأيديهن.. كل ذلك لازال متعارفاً استعماله إلى الآن وان مازجه الكثير من مصنوعات أوروبا.
أطفال جدة سابقا في العيد:
في الليلة الأخيرة من رمضان، وبعد ثبوت الرؤية وإطلاق المدفع إيذاناً بدخول عيد الفطر المبارك، يردد الأطفال أغاني مؤثرة في توديع الشهر الكريم، وسؤال الله أن يعيده عليهم، وكان العيد في جدة ينصب في ثلاث حواري: حارة اليمن، حارة المظلوم، وحارة الشام، وكان يبدأ صباحاً ويبلغ ذروته بعد العصر ويمتد حتى وقت العشاء، بعكس ما هو عليه الحال اليوم حيث تبدأ الملاهي في العيد ذروتها بعد العشاء.

وكان موقع عيد اليمن بمنطـــــقة العيدروس، وعيد المظلوم أمام مدرسة الفلاح، أما الألعاب التي كانت معــروفة فهي العيقلية التي يردد فيها الأطفال:

يا بنات حمّوها ** الشريفة عزة
لا تـبردوها ** في جواز أخوها


عادات أهل جدة في الأعراس:
الحديث عن الأفراح والليالي الملاح في الحجاز، يفرض على الكاتب أن يكون الزواج بمراحله المختلفة هو نقطة البداية..
فهناك الخطوبة ثم المِلكة ثم الدخلة وما تختص به كل مرحلة من عادات وتقاليد أثرت في مجموعها في حياتنا الماضية والحالية بالكثير من السعادة والأنس والمحبّة.
الخطوبة:
تبدأ إجراءات الخطوبة بعد التسامع بأن عائلة ما لديها فتاة حلوة وجميلة وذات خلق رفيع، فتسارع العائلة التي تبحث لابنها عن عروس بالسؤال عنها، وعندما يصح العزم على التقدم للخطوبة تأخذ التحريات طريقها لمعرفة الأوضاع العائلية ودخائلها.. بيد أن للتزكية من ذوي العلاقات اللصيقة في الحارة أو العمل أو الصداقة أو التعامل ما يمكن أن يضفي قدراً من الثقة ويحفّز على التقدم للخطوبة، وينشط الوسطاء وأهل (اللزمة) لجسّ نبض والد العروس وأهلها، وهؤلاء بدورهم يبحثون ويتقصّون أخبار وسمعة وأحوال العريس وسلوكياته ثم أوضاع أهله من والد ووالدة وعمّات وخالات وأصهار، وأقارب إلى آخر القائمة إيّاها.

ثم ينقل الوسيط الموافقة على مبدأ التقدم للخطوبة، فتذهب الأم والعمّة مع الصديقات الخُلّص في سريّة كاملة، ومظهر ملؤه الحشمة والوقار، فيستقبلون بحفاوة بالغة من قبل أهل العروس، الذين يقدمون لهم أنواعاً من المرطبات (صناعة البيت) كعصير التوت والليمون والسفرجل، ثم القهوة والشاي بلونيه مع قليل من المكسرات المنتقاة وبسكويت مالح وحلو إلى جانب الفوفل والهيل وحلاوة النعناع.
وهكذا تبدو معالم الحفاوة مع ما يخامر الطرفان من أمر المستقبل وما يحمل في طياته، ولا يعلم الغيب إلا الله.
وتقوم إحدى السيدات الصديقات رافعة يدها إلى السماء معلنة الرغبة في قراءة الفاتحة من القرآن الكريم، وتقول (جينا خاطبين راغبين في ست الحسن والجمال لولدنا) .
ثم يأت الرد بطيئاً بالقول: إن شاء الله نخبر الوالد برغبتكم ونرد عليكم قريباً، وكل شيء قسمة ونصيب، ثم يتم الاستئذان للعودة للمنزل.

هنا تكون البنت المخطوبة في فرحة غامرة، رغم أن العريس غائب عن الصورة والمواجهة، وكذلك العروس إذ تتم الخطوبة على وصف الصديقات والأصدقاء من المعارف فلم يكن في الماضي ما يبيح للعريس رؤية عروسه ولا من وراء جدر أو ثقب باب، فذلك أمر غير لائق، وعلى العريس أن يكتفي بوصف عروسه من خلال الأهل الذين يصفون له تقاسيم وجه العروس وجسمها طولاً أو قصراً أو بين بين ثم لونها هل هو وردي .. خمري .. شقراوي .. أسمراني .. أو قمحي.
وعلى العريس أن يستعين بالتخيلات، وبطبيعة الحال فإن الأمر ينسحب على العروس أيضاً عندما يوصف لها العريس، إلا إذا حانت فرصة الزيارات المتبادلة بين الأصهار والأقارب والأصدقاء، فإن من (الحيلة) ما يفوق الوصف لمعرفة شكل أو وضع الطرفين دون علم الكبار، وإلا فالويل كل الويل لمن يتطاول أو يتحايل أو يتغامز لأن الأمر يتعلق بالعار (والمعابة يا خويا) مع أن تعاليم الشريعة تبيح الرؤية إلا أن العادات والتقاليد لها حكمها الذي كان يبدو في تلك الأيام وكأنه لايقاوم.

وتمر أسابيع وشهور وربما أكثر حتى يأتي الرد إيجابياً، وهنا يقوم أهل العريس من النساء بزيارة أخرى لمشاهدة العروس في غلالة من ثوب أنيق ورائحة عطرة، ويجتمع الرجال من أهل العروسين لتحديد موعد عقد القران.
مودتي لكم


 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 02:08 PM   #3
المشرفات


الصورة الرمزية ندى الجنوب
ندى الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10835
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:29 AM)
 المشاركات : 4,353 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلموووووو
موضوع جميل ورائع


 
 توقيع : ندى الجنوب


مشكورة همس الروح على التوقيع


من تصميم اختي همسة حب
واشكرها على اعطائي هذاالتوقيع


رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 06:13 AM   #4
☆الأعضاء☆
ஜ مايكبرنيے لقبے ஜ


الصورة الرمزية الغـــــامــدي
الغـــــامــدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10852
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 06-23-2014 (07:09 PM)
 المشاركات : 6,848 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله ع جده مدينه حلووه
بس مشكلتها الحر
الله يعطيك الف عافيه
مشكووره ع التغطيه الرائعه
تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 07:40 AM   #5
من مؤسسي المنتدى


الصورة الرمزية خطوآآآت ملكة
خطوآآآت ملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10806
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:05 PM)
 المشاركات : 11,393 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~

حتى عيوبك
ماتليق الا عليك
لو هي بغيرك
كان ماحبيتها
لوني المفضل : Oldlace
افتراضي



لا هنتي يالغلا
دائما متميزه بطروحاتك
لك من الشكر ماتستحقين
جنان النرجس تحوفك
خوخه


 
 توقيع : خطوآآآت ملكة



رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 07:54 AM   #6
مستشار للمنتدى


الصورة الرمزية نبض الغلا
نبض الغلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10840
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 08-25-2014 (04:05 AM)
 المشاركات : 5,364 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يعطيك الف عافيه
مشكووره ع التغطيه الرائعه
تحياتي لك
بس انا مااحب جده


 
 توقيع : نبض الغلا






. أبْيْكْ لآمْـنْ غْبْـتْ
تَذْكْرْنْـيْ بْالخْيْـروْتْقْـوْلْ خَـآوْيْتْـه وَلاَفْيْـهْ..عْـذْرْوْبْ .




رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 03:18 AM   #7
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الجنوبيسلموووووو
موضوع جميل ورائع



تواجدك بين مشاركاتي المتواضعة شرف لي
وكلماتك اللطيفة دافع لي
ومرورك انار متصفحي
فلك مني الف تحية وتقدير
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 03:19 AM   #8
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغـــــامــديالله ع جده مدينه حلووه
بس مشكلتها الحر
الله يعطيك الف عافيه
مشكووره ع التغطيه الرائعه
تحياتي لك

تواجدك بين مشاركاتي المتواضعة شرف لي
وكلماتك اللطيفة دافع لي
ومرورك انار متصفحي
فلك مني الف تحية وتقدير
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 03:31 AM   #9
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطوآآآت ملكة
لا هنتي يالغلا
دائما متميزه بطروحاتك
لك من الشكر ماتستحقين
جنان النرجس تحوفك

خوخه




تواجدك بين مشاركاتي المتواضعة شرف لي
وكلماتك اللطيفة دافع لي
ومرورك انار متصفحي
فلك مني الف تحية وتقدير
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 03:33 AM   #10
من مؤسسي المنتدى
نجمة المنتدى


الصورة الرمزية الماسه حساسه
الماسه حساسه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10799
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:29 PM)
 المشاركات : 16,246 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض الغلا
الله يعطيك الف عافيه
مشكووره ع التغطيه الرائعه
تحياتي لك

بس انا مااحب جده

تواجدك بين مشاركاتي المتواضعة شرف لي
وكلماتك اللطيفة دافع لي
ومرورك انار متصفحي
فلك مني الف تحية وتقدير
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : الماسه حساسه

[
فديتك تسلم يدينك دلوعتي و ربي مايحرمني منك يااحلى اخت وصديقة



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, تراث, جدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:12 PM

أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ المواضيع المميزه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ المواضيع المميزه][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات العامه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][قطرات العام ][ @ ][ قطرات الاخبار ][ @ ][ قطرات الترحيب ][ @ ][ قطرات الاسلامي ][ @ ][ قطرات السفر والسياحه ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الثقافيه والادبيه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات همس القوافي ][ @ ][قطرات بوح الخواطر ][ @ ][ قطرات القصص والروايات ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ منتديات الاسره والمجتمع ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات عالم الاسره والطفل ][ @ ][ قطرات الازياء والمكياج ][ @ ][ قطرات ادم ][ @ ][ قطرات الصحــه والغــذاء ][ @ ][ قطرات مائدة ندى الجنوب ][ @ ][ قطرات الديكورات والأثاث ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الترفيهيه و الرياضيه ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات الاقلاع والنكت والفرفشه ][ @ ][ قطرات المسابقات والترفيه ][ @ ][ قطرات الصور ومقاطع الفيديو][ @ ][ قطرات الشبـاب والرياضـه][ @ ][ قطرات السيـارات ][ @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتـديــات الإلكتـرونيـة ~*¤ô§ô¤*~ @ ][ قطرات التصاميم ][ @ ][ قطرات الهاتف المحمول ][ @ ][ قطرات البرامج ومشاكل الكمبيوتر ][ @ ™«المنتديات الخاصه بالأعضاء»™ @ قسم طلبات الاعضاء وتغير .. واقتراح @ ™« منتدى المواضيع المكرره»™ @ قسم كرسي الاعتراف @ المنتديات الادارية @ قسم خاص بالادارة فقط @ منتديات السياحة @ ][ قطرات الصور ][ @ ][ قطرات النقاش ][ @ ][ قطرات مخصصه للاعضاء][ @ قسم خاص للمشرفين @ ™« الـمـنـتـدى الــعـــام »™ @ قطرات التهاني والتبريكات @ ][ قطرات الخيمه الرمضانيه ][ @ قسم السياحة التراث @ قسم الاسرة فرع الاشغال اليدوية @ منتديات التربية والتعليم العام @ قطرات التربية والتعليم @ قطرات تطوير الذات @ كتاب المنتدى @ قطرات الاتيكيت @ قطرات الاحتياجات الخاصة @ اناشيد وصوتيات ومرئيات اسلامية @ الأرشفة @ ارشفة google @ قطرات الشاعر عقيلان القرني @ قطرات للفتاوي @ قطرات للقران الكريم وعلومة ( الأعجازفي القراّن والسنه) @ قطرات السيرة النبوية ( المصطفي صل الله عليه وسلم واصحابة الكرام) @ ~*¤ô§ô¤*~ المنتديات الاسلاميه~*¤ô§ô¤*~ @ ][ استايلات قطرات ندى الجنوب ][ @ ][ قطرات حروف لا يكللها الجفاف ][ @ تصاميم المبدعة ( همس الروح ) @ تصاميم جوهرتنا ( الدلوعه الهلاليه ) @ خاص بتصوير الاعضاء @ تصميمات ملكة المنتدى ( خطوات ملكة ) @ قطرات مواسات الأعضاء @ قطرات الفيات واهداءات الأعضاء @



Powered by vBulletin® 3.8.7 ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Protected by شركة استايلي للأستضافة والتصميم وخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009